رأيتُ فى منامِى أَنَّ طَرْفَ لِسَانِيِ قُطِعَ

مَنْ رَأَى أَنَّ طَرْفَ لِسَانِهِ قُطِعَ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّه يَعْجَزُ عَن إِقَامةِ الحُجَّةِ فِي المُخَاصَمَةِ

 

رأيتُ فى منامِى كَأَنَّ لِسَانَي قُطِعَ

مَنْ رَأَى كَأَنَّ لِسَانَهُ قُطِعَ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّه : كَانَ حَلِيمًا أو ابْنُهُ الرَّضِيعُ يَمُوتُ

 

رأيتُ فى منامِى كَأَنَّ امْرَأتِي قَطِعَتْ لِسَانيَ

مَنْ رَأَى كَأَنَّ امْرَأتَهُ قَطَعَتْ لِسَانُهَ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّه يلاُطِفُهَا وَيَمْدَحُهَا

 

رأيتُ فى منامِى كَأَنَّ امْرَأةً مَقْطُوعَةُ اللِّسَانِ

مَنْ رَأَى كَأَنَّ امْرَأةً مَقْطُوعَةُ اللِّسَانِ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على عِفَّتِهَا وَسَتْرِهَا

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّني قَطَعَتُ لِسَانَ فَقِيرٍ

مَنْ رَأَى كَأَنَّه قَطَعَ لِسَانَ فَقِيرٍ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّه يُعْطِي سَفِيهًا شَيئًا

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّني الْتَزَقَ لِسَانِيَ بِحَنَكِي

مَنْ رَأَى كَأَنَّه التصق لِسَانُهُ بِحَنَكِهِ فربَّمَا يَدل ُ ذلك على أنَّه جَحدَ دَينًا عَلِيهِ أَو أَمَانَةً كَانتْ عِنْدَهُ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّني مُنْعَقِد اللِّسَانِ

مَنْ رَأَى كَأَنَّه مُنْعَقِد اللِّسَانِ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّه نَالَ فَصَاحَةً وَفِقْهًا وَالدَلِيلُ قَولُه تعالى – وَ احْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي – طه 27،28 أوَ يُرْزَقُ ظَفرًا بِالأعْدَاء

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّ لِسَانَيُ شُقَّ ولاَ أَقْدِرُ على الكلاَمِ

مَنْ رَأَى لِسَانَهُ شُقَّ ولاَ يَقْدِرُ على الكلاَمِ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّه : يَتَكَلَّمُ بِكلاَمٍ يَكُونُ عَلَيهِ وَبَالا أو ربَّمَا يَدلُّ ذلك عَلى كَذِبِهِ أو إِنْ كَانَ تَاجِرًا خَسِرَ أو إنْ كَانَ وَالياً عُزِلَ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّ زِيادةَ طُولِ لِساَنى أو عَرضِهِ أو انبساطًا في الكلامِ

من رأى زِيادةَ طُولِ لِساَنِهُ أو عَرضِهِ أو انبساطًا في الكلامِ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على قُوَّةٍ وَظَفْرٍ

 

رأيتُ فى منامِى لساَنَى طَويلا

من رأى لساَنَهُ طَويلا . فربَّمَا يَدلُّ ذلك على بذاءةِ لِسَانِهِ ،. أو على ظفرِ صَاحِبهِ في فصا حَتِه وَمنطِقِه وعلمِهِ وأدبِهِ وعظتِهِ

 

رأيتُ فى منامِى أنَّ لسانَى طَالَ وكنت ملكاً أو رئيساً

إذا رأى المَلكُ أو الرئيسُ أنَّ لسانَهُ طَالَ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّه تكثرُ أسلحَتُهُ أَو ينالُ مالا بسببِ مُترجمٍ لَهُ

 

رأيتُ فى منامى أنَّنِى طالَ لسانِىَ حتى وصلَ إلى السماءِ وكنت مَلكَاً

إذا رأى المَلكُ أَنَّهُ طالَ لسانُهُ حتى وصلَ إلى السماءِ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّه غُفِرَ لَهُ من ظلمٍ أحدثَهُ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّ لساني مربوطٌ

من رأى اللسانَ المربوطَ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على فقرٍ أو مرضٍ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّ نَبَتَ على لسانِى شَعرٌ أسودٌ

من رأى أنَّه نَبَتَ على لسانِهِ شَعرٌ أسود فربَّمَا يَدلُّ ذلك على شَرٍعَاجلٍ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّه نَبَتَ على لسانِى شَعرٌ أبيض

من رأى أنَّه نَبَتَ على لسانِهِ شَعرٌ أبيض فربَّمَا يَدلُّ ذلك على شَرٌّ آجِلٍ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّ لى لِسَانِين

من رأى لَهُ لِسَانِين فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنه رُزِقَ عِلْمًا إلى عِلْمِهِ وَحُجَّةً إلى حُجَّتِهِ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّني أفقرَ لساَنِى ولا يمكنُنى الكلامُ

من رأى أَنَّهُ أفقرَ لساَنُهُ ولَم يمكنُهُ الكلامَ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على تعطيلٍ عن الأعمالِ وفَقْرٍ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّ لساَنَى قُطِعَ وكنتُ سُلْطَانًا

من رأى لساَنَهُ قُطِعَ وكَانَ سُلْطَانًا فربَّمَا يَدلُّ ذلك على مَوتِ تُرْجُمُانُهُ أَو عزلِه

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّ لِسانَى قد فُقِدَ

من رأى لِسانَهُ قد فُقِدَ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أن طِفْلَهُ الرَضيعَ يَمُوتُ

 

رأيتُ فى منامِى في منامى كأنَّه قُطِعَ طرفُ لِسانِى وكَانَ لَى شَاهِد

من رأى أنَّه قُطِعَ طرفُ لِسانِهِ وكَانَ لَهُ شَاهِد فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّه شكُّ في شهادتِهِ وإن كانَ تاجرًا خَسرتْ تجارتُهُ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّ لسانَ زوجتِى مقطوعًا

من رأى لسانَ زوجتِهِ مقطوعًا فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّها عفيفةٌ مستورةٌ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّه قَطعَ لِسانَ فقيرٍ

من رأى أنَّه قَطعَ لِسانَ فقيرٍ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّه يعطي سفيهًا شيئًا

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّ زوجتَى قَطَعَتْ لِسَانَه

من رأى زوجتَهُ قَطَعَتْ لِسَانَهُ فربَّمَا يَدلُّ ذلك علىَ أن زوجتَهُ تلاُطِفُهُ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّ فقيرٌ يقطعُ لسانَ فقيرٍ

إنْ رأى فقيراً أَنَّهُ يقطعُ لسانَ فقيرٍ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّه يُقهرُ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّ لسانَى لُصقَ بحنكِى

من رأى أن لسانَهُ لُصقَ بحنكِهِ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على أنَّه جَحَدَ حقًّا أَو مصوغاتٍ وجواهرٍ اؤتُمنَ عَليها

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّنِى آكلُ لِسانِى وأنا من عامةِ النَّاسِ

من رأى أَنَّهُ يَأكلُ لِسانَهُ وهو من عامةِ النَّاسِ فربَّمَا يَدلُّ ذلك علىُ أنَّه يندمُ على كلامٍ يتكلمُ بِهِ أَو أنه كثيرُ الصمتِ كاظمُ الغيظِ

 

رأيتُ فى منامِى كأنَّنى أرمى أسنانِى بلسانِى

من رأى كَأَنَّهُ يرمِى أسنانَهُ بلسانِهِ فربَّمَا يَدلُّ ذلك على فسادِ أمورِ أهلِ بيتهِ بكلامٍ يتكلمُ بِهِ